عدد الرسائل : 544 العمر : 41 الوظيفة : عالم كيميائي بالادارة المركزية للمعامل بوزارة الصحه المصرية المؤهل : دبلومة كيمياء حيوية وتحليلية محل الاقامة : القاهرة تقيم النشاط : الالتزام بالقوانيين : تاريخ التسجيل : 13/01/2008
موضوع: نهاية عاشق الأربعاء 13 أغسطس - 10:41
نهايـة عاشـق -------------------------------------------------------------------------------- حكى الأصمعي قال: بينما كنت أسير في بادية الحجاز إذ مررت بحجر كتب عليه هذا البيت يا معشر العشاق بالله خبروا إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت يداري هواه ثم يكتم سره ويخشع في كل الأمور ويخضع ****** ثم عاد في اليوم التالي إلى المكان نفسه فوجد تحت البيت الذي كتبه هذا البيت وكيف يداري والهوى قاتل الفتى وفي كل يوم قلبه يتقطع فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت إذ لم يجد صبراً لكتمان سره فليس له شيء سوى الموت ينفع
قال الأصمعي: فعدت في اليوم الثالث إلى الصخرة فوجدت شابا ملقى تحت ذلك وقد فارق الحياة وقد كتب في رقعة من الجلد هذين البيتين سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغوا سلامي إلى من كان للوصل يمنع هنيئاً لأرباب النعيم نعيمهـم وللعاشق المسكين ما يتجـرّع *****
ريهام شاهين عضو
عدد الرسائل : 167 العمر : 40 الوظيفة : كيميائيه المؤهل : بكالوريوس علوم محل الاقامة : المنصوره تقيم النشاط : الالتزام بالقوانيين : تاريخ التسجيل : 28/01/2008
موضوع: رد: نهاية عاشق الأربعاء 13 أغسطس - 11:04
طبعا حضرتك عارف رايئى فيك وفى مواضيعك بس انا عايز اعرف رايك فى كلام الاصمعى هو صح ولا الحب الغير معلوم المصير او النصيب ده حب غلط ولا هو قدر على الانسان ولا احساس صعب الهروب منه او ان الانسان يداريه ولا الحب من بعيد احسن
مستنيه ردك
aly 0mer وسام التقدير للنشاط والتميز
عدد الرسائل : 544 العمر : 41 الوظيفة : عالم كيميائي بالادارة المركزية للمعامل بوزارة الصحه المصرية المؤهل : دبلومة كيمياء حيوية وتحليلية محل الاقامة : القاهرة تقيم النشاط : الالتزام بالقوانيين : تاريخ التسجيل : 13/01/2008
موضوع: رد: نهاية عاشق الأربعاء 13 أغسطس - 11:57
مبدئيا الف حمدا لله علي السلامة د ريهام وبشكرك علي مرورك الكريم اللي شرف موضوعي طبعا وبشكرك كتير كتير كتير علي الرد الجميل ده
كلام الاصمعي كلام عاقل موزون وان غلب عليه القسوة والجفاء واني اكاد اقسم بأن الاصمعي لو علم ما كان سيحل بالفتي ما كان قد كتب ما كتب
ولكن كلام الاصمعي هو عين العقل ومن باب ان الداء امر من الدواء وان عظم مر الدواء من بعد ما رأي ان الفني متيم وقد استفحل فيه داء العشق واكرر داء العشق لان للعشق مراحل ومنها ما يصل اللي الداء ومنها ما يزيد
ولكن هذا الكلام ليس دعوة الي الاستسلام ولكن الي التحري والتدقيق في كل علاقه نشتبه بانه يمكن تشخيصها علي انها حب فاذا ما تبين انه حب ويستحق قاتل عليه فانه لن يتكرر ولن يأتيك الا مرة واحده في عمرك
وبرضه دي مجرد وجهه نظر شخصيه ليس الا
شهد شريف المشرف العام
عدد الرسائل : 1478 العمر : 43 الوظيفة : ************* المؤهل : ************ محل الاقامة : ************ تقيم النشاط : الالتزام بالقوانيين : تاريخ التسجيل : 02/07/2008
موضوع: رد: نهاية عاشق الأربعاء 13 أغسطس - 18:49
شكرا دكتور علي
عدل سابقا من قبل شهد شريف في الخميس 14 أغسطس - 13:56 عدل 1 مرات
شهد شريف المشرف العام
عدد الرسائل : 1478 العمر : 43 الوظيفة : ************* المؤهل : ************ محل الاقامة : ************ تقيم النشاط : الالتزام بالقوانيين : تاريخ التسجيل : 02/07/2008
موضوع: رد: نهاية عاشق الأربعاء 13 أغسطس - 18:51
يقولوا السكر ح يغلا.. أمي تحول في سكر وتشيل.. يقولوا اللحمة ح تغلا.. الكل يخزن لحمة.. ولكن الجواز ح يغلا!! ح تخزّن إيه بس؟! مفيش غير إن الواحد يشدّ حيله كده ويتجوز أربعة في الرخص ويخليهم.. ح ينفعوا.. مفيش حاجة بتخسر
دكتور علي وبعدين حاتعمل ايه في العيال؟
وكمان حاتخسر شعرك من كتر شده.............انت عايز تبقى اصلع ولاااا ايه؟؟؟؟؟؟؟
د.عنتر الحسيني عضو
عدد الرسائل : 16 العمر : 39 الوظيفة : أخصائي تحاليل المؤهل : بكالوريوس علوم محل الاقامة : المنصورة تقيم النشاط : الالتزام بالقوانيين : تاريخ التسجيل : 23/03/2008
موضوع: رد: نهاية عاشق الأربعاء 13 أغسطس - 23:57
عاش جاهلا أحمق ومات غبيا كافر
قال الأصمعي: سمعت أعرابياً يقول (إذا أشكل عليك أمران لا تدري أيهما أرشد فخالف أقربهما من هواك فإن أكثر ما يكون الخطأ مع متابعة الهوى ). فالعشق من الهوى وإتباع الهوى منهي عنه في الكتاب والسنة ومن مظاهره التعلق بشخص معين مثل (الحبيب) و يكون من اتباع الهوى إذا وصل هذا الحب إلى التعلق به من دون الله مخالفة له فيما أمر به وارتكابا لما نهى عنه تحت راية حب هذا المحبوب .
فالهوى سمي بهذا الاسم لانه يهوى بصاحبه وكما قال ابي الدرداء (حبك الشيء يعمي ويصم) فالهوى والعقل في كفتان فإذا رجحت كفة العقل الجم العقل مافسد من الهوى وإن كانت الغلبة للهوى سخر الانسان عقله لخدمة هواه وهذا ما حدث للشاعر صاحب الصخرة فسخر عقله لخدمه هواه فزلت خطاه وحدث له ما لا يحمد عقباه .
وقد إخبرنا الله تعالى عن متبع الهوى كأنه يتخذه الها فيفعل ما يامره به ويبتعد عن ما يخالفه بغض النظر عن أوامر ونواهي الله تعالى : (أرأيت من إتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلاً) وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما تحت ظل السماء إله يعبد أعظم عند الله من هوى متبع ) وقال صلوات الله عليه أيضاً : (الكَيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من إتبع نفسه هواها وتمنى على الله ) فصاحبنا في القصة السابقه تمنى على الله فليجني ثمار ما فعلت يداه واراق دماؤه من بطش هواه وخالف اوامر الله وقتل نفسه .... فمن هانت عليه حياته من اجل عشق ومعشوق .. فكبائر الافعال في نظره سواء ..وهل بعد الكفر ذنب ؟؟
فهذا رأيي الخاص فإن أصبت فمن الله وإن زللت فمن نفسي والله أعلم وارحب بالنقاش لا بالجدال
د.عنتر الحسيني
سجده عضو
عدد الرسائل : 53 الوظيفة : on graduation المؤهل : بكالريوس علوم محل الاقامة : مصر تقيم النشاط : الالتزام بالقوانيين : تاريخ التسجيل : 13/07/2008
موضوع: رد: نهاية عاشق الخميس 14 أغسطس - 1:48
صدق الله ورسوله والصراحه انا برده في رايك د عنتر لكن ربنا لم يخلق شيء باطل يعني فيه حكمه من ان فيه واحد مات من الحب وفي نظري حكمه ربنا انك تقرا القصه فتحكم بالحكم ده وترجع لربنا ولرسوله ان كان ربنا يغضب من فعله او لا وبالتالي فايده القصه انك تقراها ترجع ربنا فمن الاجمل انهم يعرضوا القصص الجيده وغير الجيده وننقض احنا الشيء ونصلحه عشان الناس تعتبر من عواقب الامور وجزاكم الله خيرا اختكو في الله سجده
aly 0mer وسام التقدير للنشاط والتميز
عدد الرسائل : 544 العمر : 41 الوظيفة : عالم كيميائي بالادارة المركزية للمعامل بوزارة الصحه المصرية المؤهل : دبلومة كيمياء حيوية وتحليلية محل الاقامة : القاهرة تقيم النشاط : الالتزام بالقوانيين : تاريخ التسجيل : 13/01/2008
كنت قد قرأت مسبقا في احكام العشق والهوي فكان منه ما هو محرم لدرجه اقرب للكفر وهو الوقوع في العشق صبابه وان يكون العاشق متيم لا يري انه يعيش الا لحبه ولعشيقه وهذا النوع من الحب فيه نوع من الشرك لأنه لا يكون الا لله ورسوله
وأنا يا سيدي الفاضل لم انشر القصه تعاطفا مع البطل القتيل شهيد الهوي
أنما انشرها لما بها من ابيات شعريه ادبيه صورت صورة من الواقع عاشها افضل اروع الادابء العرب وصاغها وقصها حتي وصلت الي مسامعنا . ولولا انها ذات فائده ما كان نقلها صاحبها ولا كانت وصلت الينا
وأويد رأي الدكتورة سجدة فيما ذكرت فالعبرة بالمشاركه هي الاتعاظ والتدبر وتعلم ما ينفع وما يفيد والنأي بعيدا عن كل ما يقربنا من الخطأ وكل هذا يتحقق بذكر القصص ذات العبر وخصوصا التي يكمن فيها صور ادبيه او ابيات شعريه لأنها تكون أقرب الي القلب والعقل معا فيكون وقعها اقوي وأعمق .
وأكرر شكري لمروركم الكريم دكتور شهد دكتور عنتر الحسيني دكتور سجدة